قلوبهم معنا وقنابلهم علينا – مقالات لـ أحلام مستغانمي

GD Star Rating
loading...

ahlam1

قرأت لأحلام مستغانمي رواياتها الثلاث ولم أكن اعلم أنها تكتب مقالا أسبوعيا في مجلة زهرة الخليج حتى قراءتي لهذا الكتاب الذي يمثل ما انتقته الكاتبة من مقالات كتبت على مدى عشر سنوات في زاويتها الأسبوعية بتلك المجلة. المقالات في غالبها عن الهموم العربية المتواترة من فلسطين إلى العراق ولبنان وغيرها من النكبات العربية، وربما عرجت على بعض المواضيع الأخرى للتغيير وعدم إحباط القارئ وتؤدي ب هالا الانتحار بعد الفراغ من قراءة اسطر الهوان وفقد الكرامة العربية.

بدا الخبر نكتة عندما قرآنا أن المحال التجارية البريطانية قررت تثبيت “كاميرات” في الأماكن التي يستقبل فيها “بابا نويل” الأطفال ، وذلك لتهدئة خوف الآباء الذين يخشون تحرش “بابا نويل ” بأطفالهم. بل إنهم ذهبوا حد منع “بابا نويل” من ملاطفة صغارهم أو وضع الأطفال في حجرة ، والاكتفاء بوقوفهم إلى جانبه لأخذ صور تذكارية، قد تجمع بين القديس .. والضحية.

في زمن الخوف الغربي من كل شيء، وعلى كل شيء، ما عاد الأطفال ينتظرون “بابا نويل”، بل هو الذي أصبح ينتظرهم ليتحرش بهم، من دون إحساس بالذنب أو حياء من لحيته البيضاء المزيفة، وهالة النقاء التي تحيط بملامحه الطيبة، تذكيرا بالرسل والملائكة. لماذا عليه أن يستحي والرهبان أيضا يتحرشون بالأطفال، من دون اعتبار لوقار ثوبهم الأسود، والممرضات العاملات على العناية بالمتخلفين عقليا يغتصبن مرضاهن من الصغار والكبار، غير مكترثات ببلوزاتهن البيضاء ورسالتهن الإنسانية.

قلوبهم معنا وقنابلهم علينا – مقالات لـ أحلام مستغانمي, 2.8 out of 5 based on 18 ratings
هذه التدوينة كُتبت ضمن التصنيف كتب. الوسوم: كتب, من جدة, ثقافة, عرب. أضف الرابط الدائم إلى المفضّلة.

تعليق واحد على: قلوبهم معنا وقنابلهم علينا – مقالات لـ أحلام مستغانمي

التعليقات مغلقة.