الزواج من أجنبية

GD Star Rating
loading...

خاتم الزواج
لي رأي في هذا الموضوع قد يعتبره البعض شيء من العنصرية وهو ان السعودي يجب ان يتزوج من سعودية مهما كانت الأسباب. الزواج من أجنبية في معظم الحالات زواج فاشل ولم لم ينتهي بالطلاق. فهو يجمع بين اثنين بينهم اختلافات متعددة وأهمها في نظري هي العادات والتقاليد التي ربما لن تتفهمها الزوجة العربية فما بالك اذا كانت من الغرب او الشرق. صحيح ان هناك عامل الدين الذي يجمع الزوجين ولكن هناك اختلافات اقتصادية واجتماعية وثقافية اكبر من ان تذوب لمجرد ان احدهما يحب الأخر وهي عادة تبرز للسطح بعد انقضاء فترة على الزواج وانتهاء وهج الحب. وهناك من قد يبرر الزواج من أجنبية ولدت وعاشت في السعودية طوال عمرها ويتجاهل ان غير السعوديين يعيشون في محيط جنسياتهم حتى ان أجيالهم المتعاقبة لا تتقن اللهجة السعودية ولا تتأثر بالثقافة السعودية. حتى أنهم في الغالب يكون لهم أصدقاء سعوديون محدودون جدا إذا وجدوا أصلا. وقد قابلت أناس لهم في السعودية أكثر من خمسون عاما لا يزالون يتحدثون نفس اللهجة حتى تظن أنهم وصلوا البارحة.
وهناك أمر أخر يجب ان لا نتجاهله مطلقا وهو السعوديات ومن ستزوجهن اذا فضل الشاب السعودي بالاقتران بأجنبية. هل سنسمح بان يقترن بأجانب؟ ثم لو سمحنا لهن بذلك فهل سيعامل أبنائهن بمثل ما يعامل أبناء السعودي من أجنبية؟
وهناك سبب آخر وضعه بعض الأصدقاء للزواج من أجنبية وهو “تحسن النسل” فهو يبحث عن فتاة بيضاء شقراء طويلة جميلة ليتزوجها واغفل صاحبنا السبب الذي يجبر فتاة بتلك المواصفات ان تتزوج منه؟
معظم الزيجات من أجنبيات ما هي إلا نتيجة ان الشاب يستطيع رؤية الفتاة والجلوس للتحدث اليها بعلم أهلها قبل الالتزام بالزواج وهو ما تحرمه عاداتنا وتقاليدنا وتبيحه معظم العادات والتقاليد العربية وهو الأمر الذي يجعل الشاب يقرر الزواج بنفسه وليس بقرار أمه او أخته او الخاطبة العمياء.

الزواج من أجنبية, 3.9 out of 5 based on 7 ratings
هذه المقالة كُتبت في التصنيف عام. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

  1. بندر كتب:

    مممممممم …
    مممم ..

    إذاً ؟؟؟؟

    توكل على الله يا زهير ..
    ألف مبروك ..

    فين الفرح ؟

    الدنمارك ؟

  2. الجواد كتب:

    أنا أؤيد التكافؤ بين الزوجين ولكن الحب يذيب جميع الفروقات ويجمع المتحابين حتى في أصعب الحالات وجميع العلاقات الناجحة قائمة على المحبة وليس على أي شيء آخر وهناك أمثلة كثيرة لزيجات ناجحة من هذا النوع فالرسول عليه الصلاة والسلام تزوج من يهوديه فأسلمت وسارت أم المؤمنين وغيرها كثير المهم تكون هناك رغبه في نجاح الزواج وتخطي جميع العقبات.

  3. زهير كتب:

    بندر
    خبطتين في الراس توجع :)

    الجواد
    فنكن واقعيين .. فنحن لا نتكلم عن الرسول هنا !
    والحب في اول الزواج فقط ثم يتبخر رويدا رويدا :(
    واتمنى ان تكون هناك دراسة موثقة لعدد الزيجات من اجنبيات وكم نسبة ما استمر منها

  4. الـــــــــــزيـــــــن كتب:

    صدقت حين نسبت التعصب الى رأيك وظلمت الزواج من اجنبيه بحكمك عليه بالفشل , للاسباب اللتي ذكرتها و الموجوده في كل الزيجات (اجنبيه او سعوديه)

    احب ان اضيف بان الزوجه او المراة تتفهم كل شي الا ما يمس كرامتها او وجودها فهي مرنه بالفطره اللتي خلقها الله عليها وليس لذلك علاقه بكونها عربيه او سعوديه

    اخي المشاهد , اتفق معك بوجود الاختلاف الذي قديشكل عائق عند البعض مثلك ولكن الم نخلق مختلفين لنتفق كما انه من المهم ان تعلم ان نجاح الزواج اوفشله هو مسئوليه الزوج والزوجه معا وليس عبئا على كتفها وحدها ويجب ان نحملها الغلط لانها من جنسية مختلفه

    ثم هل يسيئك الى هذه الدرجه ان تبقى المراة الاجنبيه محتفظه بهويتها المتمثله بلهجتها او بلغتهالام لو كانت غربيه .

    واخيرا يبدو لي انك تستند لبعض الحقائق وليس كلها فهناك الكثيرمن الاسر السعوديه اللذين يسمحو لابنتهم بالخروج مع (خطيبها ) في بعض الاحيان يكون برفقة احد من الاهل وذلك يذكرني بفتاة سعوديه من مكه تدرس في جده ويقوم (خطيبها) بايصالها يوميا من مكه الى جده ذهابا وايابا لوحدهما . بينما هناك اسر عربيه لا تسمح بالحديث بالهاتف قبل الزواج اماامر الزيارة فبات عندهم امرعظيم جدا .

    اتمنى ان تعيد حساباتك اخي المشاهد واذا كان هنالك تجارب الرجاء عرضها او اذا كانت هنالك ارقام فاذكرها ولا تدع التعصب يتحكم في رايك مع احترامي لحرصك على بناتنا ومستقلهم

  5. الفارس كتب:

    لا فرق بين عربي ولا عجمي الا بالتقوى .

    الاساس في زواج المسلم من مسلمه هو الدين فمهما اختلفت او رفضت العادات والتقاليد يبقى الدين هو الفيصل والمرجع الصحيح لحل اي خلاف او مشكله فما بالك بالحياة الزوجيه

    قد يكون رايك صحيح ولكن هل تعلم لماذا يفشل زواج السعودي من اجنبيه لاعتقاده ان عاداته وتقاليده افضل من عادات وتقاليد زوجته ومحاولة جذبها بقوه الى بيئته وفرضه عليها الكثير من الاشياء اللتي قد تصل في بعض الاحيان الى اهانتها والتقليل من شانها . قد ترفض المراة هذا التعسف وتقاوم وقد تخضع وتقبل بالمقسوم – اوليست حالة الشد والمقاومه موجوده في كل البيوت سواءا بيوت سعوديه صرف او بيوت مختلطة الجنسيات

    فشل الزواج ليس حصريا على الزواج باجنبيه بل هو احتمال موجود في كل بيت قد يكون بيتك احد هذه البيوت او بيتي المهم من يحرص على بناء البيت و تقوية روابطه بالمحبة الحقيقية اللتي تولدت مع العشرة وليس وهج الحب المذكور اعلاه والذي ما يلبث ان ينطفي مع اول خيبة امل

    يجب ان نوسع مداركنا اكثر ونجعل مقايسنا اقوى من المقايس الاقليمية و المتعصبه والتي تحترم الانسان لانه ياكل الرز ولا تحترم من ياكل الفول او المجدره

    اما بالنسبة للسعوديات من يتزوجهن فلماذا لم تذكر ان هناك ظاهرة زواج السعوديه باجنبي فلم نسمع بمجتمعاتهم يقولو من سيتزوج بناتنا اذا استمرو في الزواج من سعوديات ثم ان الاحصائيات في تاخر زواج السعوديات والتي تستند كلها الى لجوء الشباب للزواج من اجنبيات غير صحيحه فان المراة السعوديه اصبحت اكثر وعيا لمستقبلها وباتت تبحث عن المنافسه في الحياة العلمية والعمليه واصبح تاخرها في الزواج باختيارها وليس بسبب المراة الاجنبية التي قامت بخطف رجال السعوديه العظماء

    اقدر احترامك لاختلافي معك في الراي

  6. زهير كتب:

    الـــــــــــزيـــــــن
    تعصبي لبلدي وبنات بلدي اراها ميزة وليست عيبا. وكرامة المرأة مهما كان جنسيتها فهي محفوظة ولا اقبل المساس بها من قبلي او من قبل اخرين.

    وأحب ان أضيف ان الأمر لا يسئني ولكني ارى واسمع ولذلك كونت هذا الرأي وهو اجتهاد مني ولا افرضه على احد. وموضوع اختلاف عادات بعض الاسر السعودية والأجنبية عما ذكرت فهو امر صحيح ولكن ما هي نسبة الاختلاف؟.
    موضوع الدراسات او الإحصائيات ليس عندي وقد تمنيت ان احصل عليه في رد سابق ولكن لغياب الدراسات اولا وغياب الشفافية ثانيا فانا لا اعتقد انه سيكون لدينا هذه الأرقام في المستقبل القريب على الاقل.

    واخيرا .. هناك زيجات ناجحة لسعوديون من أجنبيات ولذلك انا قلت في البداية “معظم” ولم اقل “كل”

  7. زهير كتب:

    الفارس

    لا اعتقد ان المرجع هو الدين في كل الزيجات الفاشلة سعودية كانت او أجنبية، فعند احتدام الخلافات فالدين اخر ما يتكلم فيه الزوجين وهذا واقع وانا لا أتكلم عن مثاليات.
    وموضوع شد السعودي لبيئته فهو امر طبيعي لأنهما يعيشان في البيئة السعودية ولو كانا يعيشان في استراليا لكان الشد الى البيئة السعودية امر مستغرب. وانا هنا لا اتكلم عن الزواج عموما ولكني اتكلم فقط عن الزيجات من اجنبية ولهذا لم أتوسع واتكلم عن اسباب الطلاق بشكل عام او اتكل عن السعوديات وزواجهم بأجنبي ولذلك احب ان تكون المشاركة بقد الموضوع فقط.
    وانا اتفق معك انه قد يكون من أسباب زواج السعوديون باجنبية هو ارتفاع عمر الزواج من السعوديات نتيجة للدراسة والمشاركة في الحياة العملية.

    وكما رديت على المشاركة السابقة فان رأيي لا يلزم احد ولكن أتمسك به حتى يثبت لي العكس والاختلاف سنة الله بين البشر.

  8. Nadeen كتب:

    u have the right to be proud that u r Saudi
    as much as the other nations
    if u r speaking about foreigners who live in K S A u have the right to speak if not
    sorry to say U R SO FANATIC
    who think very close why u think that u r the best or u r higher
    wish to talk to u face to face to give u a lesson

  9. Nadeen كتب:

    Mr. Zuhair sorry about being rude
    i had to introduce myself first I am 20 y /f
    live in long island NY USA
    my friend DR. Emad invite me to check your blog
    (I think among many other )
    I very liberal I am stydying medicine
    I never met muslems beforeI checked yahoo maps to locate your city
    I understand arabic but cant write it
    my father is egyptian mam is american
    I am christan
    claer
    oooops
    sorry for bieng rude but this is my way
    do u agree or not

  10. زوجه اجنبيه كتب:

    من المعروف ان ارائنا تتكون نتيجة بيئتنا وتعصبها لاراء معينه بغض النظر عن صحتها او خطأها ولكن عندما تختلط الثقافه والخبره مع البيئه تنضج هذه الاراء وتصبح اراء مثمره وفيها الكثير من الصحة

    اقدر مدونتك الموقره كثيره والتي تشف عن انسان واع مثقف في مختلف الاتجاهات ولكن الومك على تعصب الراي . ذكرت ان هناك غياب للدراسات وهنا اود ان اطرح عليك سوالا من خبرتك في تجارب من هم حولك كم حالة زواج سعودي باجنبيه فاشله وكم منها ناجحه

    اتمنى ان تجب وان تقيس . كما ان الزواج قسمه ونصيب وموضوع الزواج موضع متشعب وشائك وكل فروعه مرتبطه ببعضها البعض ولا تستطيع فصلها.

    وهذه ارقام حقييه من تجارب من حولي – 7حالات زواج سعوديون من غربيات و 2 حالة زواج سعوديون من عربيات ناجحه – مقابله 2 زواج سعوديون من غربيات فاشله و 7 حالات زواج سعوديون من سعوديات فاشله

    تحيااتي

    تقبل مروري

  11. محمد البادي كتب:

    Dear Zuhair
    Excuse me, and sorry for interfering in the article, may i add something here, miss Nadeen said:

    “if u r speaking about foreigners who live in K S A u have the right to speak if not
    sorry to say U R SO FANATIC”

    Miss Nadeen
    Could u clarify more. I mean you devided the subject into 2 sections
    Foreigners in Saudi Arabia.
    Foreigners out of Saudi Arabia
    Sorry but this point need to be cleared more

    Thanks

  12. زهير كتب:

    Nadeen
    أولا .. أهلا بك في المدونة.
    ثانيا .. نعم انا أتحدث عن السعوديين في السعودية ويتزوجون بغير السعوديات في السعودية أيضا او يجلبوهن من الخارج ليعيشوا في السعودية .. هل وصلت لإيضاح كافي؟
    ثالثا .. لم اذكر شيء عن ان يكون السعوديون هم الأفضل او غيرهم الأفضل وإنما أتحدث عن زواج السعودي من غير السعودية وليس شرطا ان يكون هو او هي الأفضل.

  13. زهير كتب:

    زوجه أجنبيه
    صحيح ان ليس هناك دراسات ولكني أقيس على من حولي كما ذكرت. وهناك حالات ناجحة كما ذكرت ولكني أرى ان الحالات الفاشلة اكبر وكما قلت سابقا ان الفشل لا يعني الطلاق بالضرورة وربما يضطر الزوجان للبقاء مع بعضهم البعض على مضض من اجل الأبناء الذين لم يكن لهم ذنب في هذا الزواج.

  14. زهير كتب:

    محمد البادي
    لم تشارك برأيك قبل الرد على Nadeen :)

  15. محمد البادي كتب:

    أخي زهير
    أنت تعلم رأيي تماماً، وهو أنه من المعاينة ثبت أن القليل فقط ينجح من هذه الزيجات بينما الكثير منها يتعثر، وكما قلت أخي الكريم أنه ليس من الضروري أن تنتهي بالطلاق.

    لايعني ذلك أيضاً أن الزواج من سعودية فيه ضمانة للنجاح أو الإستمرار.

    فالزواج شراكة بين إثنين، وبيدهم فقط إنجاح هذه الشراكة، وكلما تقارب الفكر والموروثات الإجتماعية كلما ساعد ذلك على تقليل مُنغصات هذا الزواج.

    دمت بود

  16. Nadeen كتب:

    i made a term paper about social life in KSA
    i review your blogs feom the start
    i met a muslem class mate awell looking 20 y egyptiam origin but his knowldge about islam and KSA is vry limited i contact dr. emad but he saidone ward DISCOVER BY YOUR SELF
    i spent more than 6 hrs doing this
    i ended with OMG .
    SO EXCITING
    MY TURN TO ASK BEFORE I GO DEEP
    or u with or aginst terrorism ?
    do u still have hareem ?
    ddo u really marry 4 wives ?
    if u hate christian to this extent???? how come u and dr emad have such friendship

  17. Dr. Emad كتب:

    LOL
    LOL
    LOL
    NO COMMENT

  18. Dr. Emad كتب:

    Zuhair
    I asked nadeen to stop her comments

  19. زهير كتب:

    محمد البادي
    اسعدني رأيك .. فهناك توافق

    Nadeen
    افتراض اني اكره المسيحيين هو افتراضك انت فكيف تسألينني لماذا؟ !!
    عموما هذه الامور يمكن تبادل الحوار او النقاش عبر الايميل وليس هنا
    يريدي هو zuhair@mushahed.com
    هنا الموضوع عن الزواج من اجنبية :)

    Dr. Emad
    لا تستطيع ايقاف التساؤلات ان انت اوقفت الاسئلة

  20. مريم كتب:

    عزيزي المشاهد ياسفني ان اقولك انك قد بالغتك في رايك والحقية ان السعردي لو وجد الرااحة مع سعودية كان تزوج بها وعايش معها لاكن الحقيقة وللاسف هي العكس لمادا لاتطرح سؤال على نفسك لمادا الاجنبي لا يبحت عن سعودية تعرف ليش لان المراء الغربية او الاجنبية بصفة عامة لا تكلف زوجها ما تكلفه السعودية فالاجنبية لا تحتاج الى شغالة تربي ااولادها مع العلم ان الام هي مدرسة الطفل الاولى ولا لشغالة تطبخ ليها وكل النساء تعرف ان اسهل طريقة لقلب الرجل هي معدته ولا لشيفور لانها تعتمد على نفسها وتربي اولادها بطريققتها وتاكلهم من يدها وفوق كل شي اسوا ء عادة في السعوديات هي الشيشة والاركيلة الرجال مايدخوا والنسوان عندهم شي عادي وقبل ما تحكي اي كلمة اسال الرجل السعودي ليش يخلي السعودية ويتزوج بالاجنبية مع احترامي لبعض السعوديات الواتي يستحقن الاحترام وفوق كلامي وكلامك القران الكريم قال تعالة : وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا
    فيه نصيحة عندي ليش ما تقلد السعودية الاجنبية في التعامل مع زوجها وتشوف النتيجة وترد علية والسلام عليكم

  21. عبادي كتب:

    وش رايكم بدا التقرير :

    فهد الخريجي
    أيمن الرشيدان من الرياض
    أبانت وزارة العدل السعودية أن 357 عقد زواج تتم يوميا في المملكة، يقابلها 78 صك طلاق، مشيرة إلى أن عقود الزواج في المملكة بلغت 130451 عقدا، منها 17830 عقدا عبر المحكمة بنسبة 14 في المائة، بينما بلغ عدد العقود التي تمت من خلال المأذونين 112621 عقدا بنسبة 86 في المائة. وقالت الوزارة في تقريرها الإحصائي السنوي لعام 1428هـ (حصلت “الاقتصادية” على نسخة منه)، إن إجمالي صكوك الطلاق في المملكة بلغ 28561 صكا بمعدل 78 صك طلاق يوميا، منها 84 في المائة حالة طلاق بمعدل 24121 حالة طلاق، و1415 حالة خلع بنسبة 5 في المائة، و3025 حالة فسخ نكاح بنسبة 11 في المائة من إجمالي الطلاق. وأوضحت الوزارة أن منطقة مكة المكرمة كانت الأعلى في عقود الزواج بعقود بلغت 34702 عقد بنسبة 26.60 في المائة، من إجمالي عقود الزواج في المملكة، تليها منطقة الرياض بـ 28269 عقدا بما نسبته 21.30 في المائة، بينما كانت منطقة الحدود الشمالية أقل منطقة تم إجراء عقود الزواج فيها للسعوديين، حيث بلغت 1918 عقدا وبنسبة 1.67 في المائة. وأشار التقرير إلى أن عدد عقود الزواج في حالة الطرفين أو أحدهما غير سعودي بلغ 15853 أي بنسبة 12 في المائة من إجمالي الزواج في المملكة، إذ بلغ عدد عقود زواج سعودي من أجنيبة 2769 عقدا بنسبة 2 في المائة من إجمالي عقود الزواج في المملكة، في حين وصلت عقود زواج أجنبي من سعودية إلى 1635 عقدا بنسبة 1 في المائة، وبلغت عقود زواج أجنبي بأجنبية 10850 عقدا بنسبة 8.5 في المائة، فيما كان القاضي وليا لأمر في 599 عقدا بنسبة 0.5 في المائة من إجمالي الزواج في المملكة. ولفت التقرير إلى أن أعلى عدد لحالات الطلاق كان في منطقة مكة المكرمة، بواقع 8318 حالة طلاق بما نسبته 29.12 في المائة من إجمالي الطلاق في المملكة، منها 6078 حالة طلاق و655 حالة خلع و1585 حالة فسخ نكاح، تليها منطقة الرياض، حيث بلغ عدد حالات الطلاق 8293 حالة بنسبة 29.03 في المائة من إجمالي الطلاق في المملكة منها 7016 حالة طلاق و55 خلعا و1222حالة فسخ نكاح. وأضاف: سجلت الحدود الشمالية أدنى عدد لحالات الطلاق بواقع 398 حالة وبنسبة 1.39 في المائة من إجمالي الطلاق في المملكة. كما أن إجمالي الطلاق الذي يحدث بين زوجين سعوديين بلغ 25697 صكا بنسبة 90 في المائة من إجمالي الطلاق في المملكة، منها 21690 حالة طلاق بنسبة 84 في المائة من إجمالي طلاق السعوديين، و1146 حالة خلع بنسبة 5 في المائة، و2861 حالة فسخ نكاح بنسبة 11 في المائة من إجمالي طلاق السعوديين. ووفقا للتقرير فإن عدد حالات الطلاق التي كان فيها أحد الطرفين أو كلاهما غير سعودي فبلغ 2864 حالة بنسبة 10 في المائة من إجمالي الطلاق في المملكة، كما أن إجمالي عدد حالات الطلاق، الذين لديهم إمكانية المراجعة بلغ 517 منها 479 حالة أمكنهم المراجعة بدون فتوى و38 حالة عن طريق الإفتاء. وفيما يتعلق بحالات الصلح التي تمت عن طريق مكاتب الصلح في المحاكم فقد بلغت 1892 حالة، منها 1176 حالة صلح في منطقة الرياض وحدها بنسبة 62 في المائة. وأوضح التقرير أن إجمالي عقود الزواج التي تمت في المملكة خلال الأعوام الماضية (التي تمثل عدد الأسر السعودية التي ترتبط بعقد زواج مصدق من المحاكم الشرعية) بلغ 2534732 عقدا بنسبة 23 في المائة من إجمالي السكان في المملكة، الذين تبلغ أعمارهم 15 عاما فأكثر، وراوحت نسبة الزواج إلى السكان في المناطق بين 25.3 في المائة في تبوك و20.7 في المائة في منطقة حائل، تم منها في عام 1428هـ 114598 عقدا بزيادة قدرها 4.5 في المائة من إجمالي عقود الزواج التي تمت خلال الأعوام الماضية في المملكة.

    وبحسب التقرير فإن أعلى إجمالي لعقود الزواج في منطقة مكة المكرمة، بلغ 600380 عقدا، تليها منطقة الرياض بإجمالي بلغ 571153 عقدا، بينما كان أقل إجمالي في المنطقة الشمالية، حيث بلغ 31820 عقدا. من جهته، قال لـ”الاقتصادية” فهد الخريجي الباحث الإحصائي في وزارة العدل: “إن عدد المأذونين المرخص لهم في المملكة بلغ 3275 مأذونا، ومتوسط عمل المأذون في المملكة بلغ 34عقدا خلال العام. وأضاف: “أعلى عقود زواج السعوديين لعام 1428هـ فقد كان في منطقة مكة المكرمة، حيث بلغ 26086 عقدا، تليها منطقة الرياض بـ 24414 عقدا، بينما أدنى عدد لعقود الزواج في 1428هـ كان في المنطقة الشمالية حيث بلغ 1918 عقدا. وأشار الخريجي إلى أن إجمالي الطلاق في المملكة لعام 1428هـ، 25697 صكا، وبلغت نسبة الطلاق بين الأسر السعودية 1 في المائة على مستوى المملكة، وتقاربت النسب في المناطق حول هذا الرقم عدا جازان التي تعد الأقل بواقع بنسبة 0.5 في المائة، تليها المنطقة الشرقية بنسبة 0.6 في المائة، أما أعلى نسبة فكانت في حائل حيث بلغت 1.4 في المائة.

    اتمنى الكل يقر الموضوع للأخير لكي يعرف نسبة الطلاق بين زوجين سعوديين كم و بين السعودي و الأجنبية أو العكس كم ..

    المصدر الاثنين 1430/3/19 هـ. الموافق 16 مارس 2009 العدد 5635
    و سلامتكم .

  22. غريب أمرك يا اأخي
    كيف حكمت على شيء من خصوصيات رب العالمين وهو التوفيق بين الذكر والأنثى؟
    هذه ارزاق ونصيب كتبه الله قبل أن تأتي أنت وأنا الى الدنيا
    وبعدين هذا زواج بين رجل وامرأة وليس بين رجل وقطة

    الا اذا كان ودك يتفرقون اولئك الذين وفقهم الله بزوجات عربيات مسلمات عن بعض ويتشتتون وتترقب لبيوتهم الخراب عشان تلقى دعم لوجهة نظرك فأسأل الله أن يشغلك في نفسك ويرد كيدك في نحرك ويعطيك على قد نيتك التي ماهي الا تزلف للعوانس والمطلقات للتقرب اليهن

  23. انا متزوج من امريكية

  24. dark كتب:

    السلام عليكم و رحمة الله
    انا لي را أخر في الموضوع لاني مقبل على الزاوج مع اجنبية..اولا و قبل كل شيء شتان بين المراة العربية و المراة الاجنبية..و في الاخيرلو تدخل الاسلام ان شاء الله تصبح من اهل الجنة باذن الله تعالى ..حسن الاخلاق و الخلق و المعاملة و الوفاء و الكرم و حفظ اللسان و التربية……وووو و لله في خلقه شؤون…السلام عليكم

  25. على الطاير كتب:

    السلام عليكم ,
    اشكرك أخي زهير , ولكني أدعوك إلى تحري الدقة في الموضوع الذي تكتب فيه قبل النشر , فلقد رايت فيه كثيرا من الامور البعيدة من الواقع الذي نعيش فيه جميعا , من تلك الأمور قولك عن الموضوع ان البعض يراه عنصرية والصواب هو ان الجميع يرونه عنصرية صرفة ، وذلك لانك لم تستند في نقلك الى حجة مقنعة تشفي الغليل بل كان كلامك ضرب من العشوائية , وحكمة على الزواج بانه فاشل بلا بينة , واما بالنسبة للزواج من مقيمات في السعودية ذكرت ان الغالب فيهن يعشن في السعودية بعادات بلدهن ولايغيرنها وهذا كلام باطل لاصل له من الصحة بل ان أكثرهن لا يعرفن شيا من عادات بلدهن الأم إلا الشيء اليسير جدا مع انني ارى أنه يجب عليها ان تتمسك بعادات بلدها الام ان كان لا يتنافا مع تعاليم الاسلام السمحة وتعتز بها كما نعتز نحن بعادتنا لان الإختلاف سنة من سنن الله في خلقه وهو ليس بعإقِ بين الرجل والمراءة بل يمكن اسثمار اختلاف العادات والأخذ بافضلها لان الجميع عندهم عادات حسنة وعادات سيئة , وبصراحة الموضوع لم يعجبني من أوله الا أخره , وأرجوا انك تكون غيرت رأيك بعد قراءة الإحصائية
    التي أضافها الأخ عبادي . وشكرا

  26. نديم كتب:

    انا متزوج من رومانيه مسلمه والله جحيييييييم النصيحه لله والسلام عليكم

  27. عبدالباسط كتب:

    السلام عليكم جميعا, باختصار انا من ليبيا وارغب في الزواج من أجنبية ومصمم باذن الله , الزواج من عربية مكلف , والتربية في بلادنا أصبحت صعبة والهموم كثرت , واذا كان الزوج صادق ويعرف يعاشر بالمعروف فلما لا , المهم تكون أجنبية مسلمة , ولا عادات ولا بطيخ , والله نري في مجتمعاتنا ماهو اسوأ , كلام الاخ فارس والاخت مريم صحيح

  28. محمد المغربي كتب:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ……
    اخواني ما احلي واجمل النقاش الهادي المفيد . ولا ثم لا لتعصب في جميع النواحي .

    كل الزيجات الميسره من طرف اهل الفتاه والنيه الخالصه الصادقه من طرف العريس واهله هي قمة النجاح باذن الله تعالي .

    هناك خطاء كبير وشائع بالوطن العربي ؟ وليس كل البلدان العربيه .

    ان كان اهل العروس قاموا بعدم تحميل العريس واهله من مهر كبير وتكلفت حفل . ذهبت النه والتفكير للاسف بالاستغلال من جانب العريس واهله بانهم ضعفاء وان ابنتهم رخيصه وهم في عجله لتخلص منها . والعكس تماما ما نحن به وليس الجميع . ينتف ويسلخ العريس ما جمعه ليصبح صباح الدخله محمل بالديون وخاصه اذا …. اذا كانت عن طريق البنوك .

    التوقيع / ما اجمل الاعتدال

  29. شيماء كتب:

    أرى أنه من غير المجدي التصنيف تبعاً لجنسية ما. صحيح أن العادات تختلف كثيراً، والمجتمع السعودي، رغم انفتاحه على الأجانب، يبقى صعب الاختراق.

    خذني أنا على سبيل المثال. أنا من بلد عربي، وقد عشت طوال حياتي في السعودية. لكنني لا أرى نفسي مندمجة في مجتمعي الأم لأنني لا أملك تجارب تجعلني أفهمه جيداً، ولا في المجتمع السعودي رغم أنني أتحدث لهجته وكأنني منه، ويراني البعض شديدة التأثر بـ”عاداته” و”ثقافته”.

    أردت القول أن أساس الزواج السليم أعمق من لون أو عرق. الدين أولاً، التفاهم بين الزوجين، والعائلة الطيبة المتقبلة.

  30. ماجد كتب:

    الزواج نص الدين
    والستر واجب
    ولوعندك مادة ماتزوجت اجنبية
    اقضي على معصيتك وشوف ولدك وافرح فيه
    وماكالف الله نفس الاوسعها
    وكلنا لادم وادم من تراب

  31. ابو عدي كتب:

    ياصاحبي انا تزوجت سعوديه وكلنا بمنطقه وحده ومافرق بينا غير العادات التافهه والمظاهر الكذابه بعد شهرين زواج بس وبينا عيال وانا بصراحه درست الموضوع من كافة الجوانب حتى العربيه ماتصلح مالك غير شرق اسيا الهند وغيره خصوصاً الهند هذي الدوله الوحيده اللي خصلتها تقدس الحياة الزوجيه والعشره العرب والسعوديات بالذات لا بالجنس ولا بشغل البيت يقومون بحقهم بس يبون فلوس ولا يشكرون مع اني غير مهتم ابداً بسالفة الشكل وراضي باي وحده ارجوا منكم احترام رايي وتجربتي بالحياة وشكراً.

  32. يزن كتب:

    اريد الزواج بمسلمة من روسيا

  33. عبدالله كتب:

    مهم للغايه
    ارجوا عدم التأثر بما كتبه هدا الشخص بخصوص الزواج من أجنبيه اولا ارى في عقليته تحجر وكأنه يعيش في اعلى جبل لوحده وكأنه يقول لاتتزوج الا بنت عمك والا انت خالفة الرجولة وياأسفاه عندما نرى مثل هؤلاء يعشيون في هذا العصر المتقدم يأخي ابراهيم عليه السلام هو اعجمي وتزوج ساره من مصر واسماعيل عليه السلام تزوج من قبيلة بني جرهم من اليمن وهم مستقر بمكة المكرمه والنبي محمد عليه السلام تزوج بمارية من مصر وانجبت له ابراهيم ومات وهو صغير وتزوج صفيه بنت حيي وهي من يهود المدينه ارجوا ان تتراجع عن كلامك والا اذهب الى اي صحراء وعيش فيها لوحدك لا احد معك ،
    لاكن لابد من شروط مهمه لزواج من اجنبيه
    1- الدين والالتزام
    2-لابد ان يكون الرجل يحترم ثقافة المجتمعات ويكون منفتح للغير وليس متحجر وعنصري
    3- احترام الثقافات وعدم السخريه من عادات المجتمعات المخالفه له بل يعرف انهم ربما يكونوا افضل منه في امور
    4- الزواج من عائلة تكون مستواها المادي اقل منك بكثير حتى يفتنوا بيك ويتأثروا بما تحب
    5- الزواج من عائلة تريد الاستقرار وتكوين الاسرة ولس الاهداف الغير مشروعة

  34. محمد كتب:

    ارغب بزوجة مسلمة من اوروبا او كندا تكون ارملة او عزباء مع العلم اني اعزب وملتزم لماذا ابحث عن ارملة مع اني اعزب ولو توفر عزباء فليكن ؟ لأن رالنبي قال الساعي وراء الارملة رو الفقير كالمجاهد في سبيل الله

التعليقات مغلقة.