الجوازات السعودية

GD Star Rating
loading...

 saudipassportoffice

ابهرني التطور الكبير الذي تعيشه الجوازات السعودية منذ أن تغير فكر القائمين عليها واستخدام التقنية الحديثة في المعاملات لتسهيل الإجراءات لأكثر من ست ملايين مقيم في السعودية. معظم معاملات الشركات أصبحت تنجز عن طريق الانترنت ولا تحتاج إلى معاملات وأوراق ومندوبين لتلك الشركات ليتقلوا بين الأقسام المختلفة. الأوراق أصبحت تستخدم بأقل ما يمكن والغي استخدام الملف العلاقي الأخضر منذ زمن طويل. وهناك نقطة مهمة أعطيت حقها من الاهتمام وهي وقت المراجعين، إذ أصبح التعامل مع الجوازات يحسب بالدقائق وليس بالأيام والأشهر كما في بعض الدوائر الحكومية الأخرى. وتجربتي الشخصية لاستصدار تأشيرة خروج وعودة لسائق خاص لم تستغرق سبع دقائق منذ الدخول إلى المبنى حتى الخروج منه.

المسالة الوحيدة التي ربما تشوه تلك الانجازات وهي المبنى الخاص بالجوازات في جدة والذي عفا عليه الزمن ولم تنفع معه التحسينات والتجميل المستمر. الجوازات تحتاج فعلا إلى مبنى في مكان وسط جدة و تحيط به مساحة واسعة تستخدم لوقوف للسيارات. وقتها تصبح جوازات جدة مثل يحتذى لكل الإدارات الحكومية الأخرى التي تتفنن في التأخير والتعقيد.

شكرا لمن كان له الأثر الأكبر في ذلك التطوير.

الجوازات السعودية, 2.6 out of 5 based on 10 ratings
هذه المقالة كُتبت ضمن التصنيف من جدة. الوسوم: من جدة, حكومي. أضف الرابط الدائم إلى المفضّلة.

  1. زائر كتب:

    تحية كبيرة لجوازات جدة . مثال رائع للتطور الاداري . اقترح توزيع الجهاز الاداري بالجوازات على بقية الدوائر التي لا زالت تعيش في عصر السالطان عبد الحميد .

  2. ليتك ذكرت من المساوئ ” المعاملة الحيوانية ” للمواطن والمقيم من قبل رجل الجوازات.

    والمبنى فعلاً هالك , لا أدري لماذا لايغيروا المقر ؟ !!

    تحياتي

  3. سعيد بكر كتب:

    لي أحد أقربائي – في الحقيقة العديد منهم – يعمل بالسعودية و يتحدث عن الثورة المعلوماتية الموجودة هناك في اتمام مهام كانت تتطلب فيما مضى و قتاً و مجهوداً للتوجه إلى جهات بعينها، مثل دفع بعض الفواتير و الغرامات و ما شابه، و ليس الأمر يقتصر فقط على الجوازات. حقيقة شيء مفرح.

  4. نقيب ابوفهد ضابط جوازات كتب:

    السلام عليكم اخي فؤاد سندي كذبت ورب الكعبة وكلامك جانب الصواب نحن نعامل الجميع سواء مواطن او مقيم معاملة انسانية كماتعلمناها من قيمنا الاسلامية نعم المبنى غير لائق لتقديم خدمات افضل ولكن التنظيم موجود وبقوة وعدم تأخير المراجعين هو هدفنا ونحن وضعنا فروع في اماكن عدة لتخفيف على اخواننا المواطنيين وبناء مبانئ عديدة تحت الانشاء

  5. أبو لين كتب:

    كلام جميل
    لكن من تجربتي في جوازات الرياض قبل سنتين فقط ، لإجراء معاملة ما توقفت عن إكمالها بسبب تناقلي بين قسمين ( الدراسات و شؤون الوافدين ) حيث طلب الأخير الموافقة على المعاملة من الدراسات ، وطلب الدراسات فصل المرأة عن إقامة زوجها قبل الموافقة ، ورفض كل منها الشرح على الأوراق ، كما رفض كل منها انجاز المعاملة.
    فلا أدري من الصواب ( هل رئيس قسم الوافدين أم موظف الدراسات )؟

    تحياتي للجميع

  6. ابو اوصــــاف كتب:

    نعــم الجوزات نجحت في الارتقاء الى الافضل وذلك بسبب التخطيط الاستراتيجي الذي طبقته قلب وقالبا مما ادى الى نجاح هذا القطاع المهم في الدولة واتباعها لاحدث الوسائل التقنية ،،، ارفع قبعتي لهذه الادارة الناجحة والى الامام يابلادي.

  7. محمد غالب كتب:

    بصراحة وبدون مجاملة أصبحت جوازات جده في تقدم . يوم بعد يوم.. ولكن للاسف المراجع مستعجل في أنهاء معاملته بسرعه.. وعدم الاتزامه بالنظام أما رجل الجوازات فأنه يقوم بعمله علي أكمل وجه وزياده وشكر جزيل علي المسئولين علي خدمتنا..ونتمنا لهم التوفيق …..

  8. الخويطري كتب:

    تحية كبيرة لجوازات

    الله يوفقكهم

    مع تحياتي لكم الخويطري

  9. لا اعتقد لكم منافس علي مستتوي الادارات جميعها . ولو وضع والمفرورض ان تكون مسابقه واستفتاء سنوي علي مستوي جميع الدوائر والمؤسسات سنويا . لكانت وسوف تكون الجوازات في الطليعه . والذي زادكم تميز الوقع الاكتروني بموزارة الداخليه حيث النماذج المطلوبه لكل معامله . الاستفسار عن فريضة الحج . صلاحية رخصة الاقامه . قدوم العماله . تحديث البصمه ……. الخ …….. يبقي طلب واحد لمن يهمه الامر ……… وهو كم مسجل علي من العماله ……. هل بالامكان ….. اما المبني فمصيره التغيير ……… والذي يهمنا الاستقبال والانجاز …. مع الشكروالتقدر والي الامام بالتوفيق والنجاح

  10. منير النجومي سوداني كتب:

    بسم الله الرحمن الرحيم اولا اهنائكم علئ هذا الانجاز في الربط الكتروني وتخصصات الادارات المنتظم والحق يقال لامثيل لكم في كثير من الدوال من ناحية التنظيم والتوزيع الاداري ولكم كل التحية والي الامام اخوكم ضابط شرطةسوداني متقاعد 0000

  11. nasser كتب:

    في عهد السلطان عبد الحميد لم يكن هناك جوازات
    ربما تقصد ( سلطان الاباريق ) .

  12. الرائد ابو فهد العنزي كتب:

    اشكر كل من اثنى على رجال الجوازات وهذا واجب وطنى هذا مانطمح له وهو رضى الله اولا ثم رضى كل مواطن ومقيم على حدا سواء وذلك متمثل بفريق الجودة بالمديرية العامة للجوازات ومتابعتها الدقيقة

التعليقات مغلقة.